أخبار تونسالمجلةالمرصد المدنيبيئة

غابة “ڤلعتنا” مشروع الجيل وهيبة المجتمع المدني لأهل ڤلعة الأندلس

منذ 2017 أي منذ تأسيسها وأصواتهم البعيدة تفكر في مشاريع مستدامة لخلق محيط مختلف يجمع المواطن بالمجتمع المدني ويحرصان على تكاملهما من خلال تكريس الوعي المجتمعي والاستفاذة من خبرات أهل الاختصاص لتغيير نمط الترفيه الموجه لدى المواطن التونسي للاستفادة من البيئة وروعة المكان.
تبلغ قلعة الأندلس كواحدة من أكبر المعتمديات طولا لشريط ساحلي يمتد 12 كلم من الشواطىء غير أنها تحتوي على أي مساحة خضراء تكون متنفسا ظليلا لمتساكني المنطقة وضواحيها. وعليه قامت جمعية أصواتهم البعيدة باقتراح بعث مشروع بيئي متكامل بالاتفاق مع بلدية قلعة الأندلس – ووكالة حماية الشريط الساحلي ، ادارة الغابات ووزارة أملاك الدولة وجعلها قبلة بيئية مختلفة شكلا ومضمونا حيث تمت برمجة غابة بيولوجية فريدة ومركزا تدريبيا ومخبرا لابحاث النباتات والحشرات لتطوير الغطاء النباتي بالمكان الذي تسيطر عليه “الحماضة” في جزء كبير منه.
وقد انطلقت فعلا الاجراءات القانونية والادارية للمشروع باشراف مباشر من المكتب الوطني وتنفيذ من مكتبها الاقليمي بتونس الكبرى وبنزرت على مساحة 7 هكتارات ونصف وتكلفة مبدئية للمشروع نتاهز نصف مليون دينار ومن المتوقع افتتاحها باذن الله في موفى سنة 2023.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

إغلاق
إغلاق
%d مدونون معجبون بهذه: